فصل: بَاب رمي الْجمار:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.بَاب الْفتيا عَلَى الدَّابَّة:

عقب حَدِيث [1738] صَالح عَن ابْن شهَاب عَن عِيسَى بن طَلْحَة أَنه سمع عبد الله بْن عمرو بن الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ وقف رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَاقَته الحَدِيث.
تَابعه معمر عَن الزُّهْرِيّ.
قَالَ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده حَدثنَا عبد الرَّزَّاق ثَنَا معمر عَن الزُّهْرِيّ.
(ح) وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي السّنَن حَدثنَا أَبُو بكر النَّيْسَابُورِي ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى وَأَبُو الْأَزْهَر وَأحمد بن مَنْصُور قَالُوا: ثَنَا عبد الرَّزَّاق.
(ح) وقرأت عَلَى عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد الْبَزَّاز أخْبركُم عَلِيّ بن قُرَيْش أَن النجيب بن عبد الْمُنعم أخْبرهُم عَن أبي الْحسن بن مُحَمَّد الْجمال أَن الْحسن بن أَحْمد الْحداد أخْبرهُم أَنا أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ أَنا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم ثَنَا إِسْحَاق بن أَحْمد الْخُزَاعِيّ أَنا مُحَمَّد بن أبي عمر أَنا عبد الرَّزَّاق أَنا معمر عَن الزُّهْرِيّ عَن عِيسَى بن طَلْحَة عَن عبد الله بن عَمْرو قَالَ: «رَأَيْت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمنى عَلَى نَاقَته فَجَاءَهُ رجل فَقَالَ يَا رَسُول الله إِنِّي كنت أَظن الْحلق قبل النَّحْر فحلقت قبل أَن أنحر قَالَ انْحَرْ وَلَا حرج وجاءه آخر فَقَالَ يَا رَسُول الله إِنِّي كنت أَظن الْحلق قبل الرَّمْي فحلقت قبل أَن أرمي قَالَ ارْمِ وَلَا حرج قَالَ فَمَا سُئِلَ يَوْمئِذٍ عَن شَيْء قدمه رجل وَلَا أَخّرهُ إِلَّا قَالَ افْعَل وَلَا حرج» لفظ أبي بكر النَّيْسَابُورِي.
رَوَاهُ مُسلم عَن أبي عمر فوافقناه بعلو.
قوله فِيهِ:

.بَاب الْخطْبَة أَيَّام منى:

عقب حَدِيث [1740] شُعْبَة عَن عَمْرو عَن أبي الشعْثَاء عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخْطب بِعَرَفَات» الحَدِيث.
تَابعه ابْن عُيَيْنَة عَن عَمْرو.
قَالَ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده حَدثنَا سُفْيَان عَن عَمْرو.
(ح) وقرأت عَلَى عبد الرَّحْمَن بْن أَحْمد الْبَزَّاز بِالْإِسْنَادِ الْمُتَقَدّم إِلَى أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ فَقَالَ ثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمد بن الْحسن ثَنَا بشر بن مُوسَى ثَنَا الْحميدِي.
(ح) قَالَ وَحدثنَا أَبُو بكر الطلحي ثَنَا عبيد بن غَنَّام ثَنَا أَبُو بكر بن أبي شيبَة قَالَا: ثَنَا سُفْيَان عَن عَمْرو بن دِينَار عَن جَابر بن زيد عَن ابْن عَبَّاس سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «من لم يجد إزارا فليلبس سَرَاوِيل وَمن لم يجد نَعْلَيْنِ فليلبس خُفَّيْنِ».
رَوَاهُ مُسلم عَن أبي بكر بن أبي شيبَة فوافقناه بعلو.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [1742] مُحَمَّد بن زيد عَن أَبِيه عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمنى أَتَدْرُونَ أَي يَوْم هَذَا» الحَدِيث.
قَالَ هِشَام بن الْغَاز أَنا نَافِع عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «وقف النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم النَّحْر بَين الجمرات فِي الْحجَّة الَّتِي حج بِهَذَا وَقَالَ هَذَا يَوْم الْحَج الْأَكْبَر فَطَفِقَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول اللَّهُمَّ اشْهَدْ وودع النَّاس فَقَالُوا هَذِه حجَّة الْوَدَاع».
أَخْبرنِي بذلك أَبُو الْحسن بن أبي الْمجد فِيمَا قَرَأت عَلَيْهِ بقلعة الْجَبَل بِمصْر أخْبركُم أَبُو الرّبيع بن قدامَة فِي كِتَابه عَن الإِمَام أبي حَفْص السهروردي وَعبد الْعَزِيز بن أَحْمد بن باقا وَغَيرهمَا أَن طَاهِر بن مُحَمَّد بن طَاهِر أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن الْحُسَيْن أَنا الْقَاسِم بن أبي الْمُنْذر أَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم ثَنَا مُحَمَّد بْن يزِيد ثَنَا هِشَام بن عمار ثَنَا صَدَقَة بن خَالِد ثَنَا هِشَام بن الْغَاز سَمِعت نَافِعًا يحدث عَن ابْن عمر: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقف يَوْم النَّحْر بَين الجمرات فِي الْحجَّة الَّتِي حج فِيهَا فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَي يَوْم هَذَا قَالُوا يَوْم النَّحْر قَالَ فَأَي بلد هَذَا قَالُوا هَذَا بلد الله الْحَرَام قَالَ فَأَي شهر هَذَا قَالُوا شهر الله الْحَرَام قَالَ هَذَا يَوْم الْحَج الْأَكْبَر ودماؤكم وَأَمْوَالكُمْ وَأَعْرَاضكُمْ عَلَيْكُم حرَام كَحُرْمَةِ هَذَا الْبَلَد فِي هَذَا الشَّهْر فِي هَذَا الْيَوْم ثمَّ قَالَ هَل بلغت قَالُوا نعم فَطَفِقَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول اللَّهُمَّ اشْهَدْ ثمَّ ودع النَّاس فَقَالُوا هَذِه حجَّة الْوَدَاع».
رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج من طَرِيق هِشَام بن عمار.
وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة الْوَلِيد بن مُسلم عَن هِشَام بن الْغَاز.
وَقد وَقع لنا عَالِيا من وَجه آخر قَرَأت عَلَى مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن منيع بسفح قاسيون أخْبركُم عبد الله بن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ أَن مُحَمَّد بن أبي بكر أخبرهُ عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي أَنا غَالب مُحَمَّد بن الْحسن الباقلاني فِي آخَرين قَالُوا: أَنا أَبُو الْقَاسِم بن بَشرَان أَنا أَبُو مُحَمَّد الفاكهي بِمَكَّة من لَفظه ثَنَا أَبُو يَحْيَى بن أبي ميسرَة ثَنَا أَبُو جَابر ثَنَا هِشَام بن الْغَاز فَذكره.
رَوَاهُ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه عَن ابْن أبي ميسرَة فوافقناه بعلو.
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ عَن عبد الله بن يُوسُف الفاكهي فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
أَبُو جَابر اسْمه مُحَمَّد بن عبد الْملك الْمَكِّيّ.
قوله:

.بَاب هَل يبيت أَصْحَاب السِّقَايَة:

عقب حَدِيث ابْن نمير [1745] عَن عبيد الله عَن نَافِع عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «أَن الْعَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه اسْتَأْذن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليبيت بِمَكَّة ليَالِي منى» الحَدِيث.
تَابعه أَبُو أُسَامَة وَعقبَة بن خَالِد وَأَبُو ضَمرَة انْتَهَى.
أما حَدِيث أبي أُسَامَة فَأخْبرنَا عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد الْبَزَّاز بِالْإِسْنَادِ الْمُتَقَدّم آنِفا إِلَى أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ ثَنَا أَبُو بكر الطلحى ثَنَا عبيد بن غَنَّام ثَنَا أَبُو بكر بن أبي شيبَة ثَنَا ابْن نمير وَأَبُو أُسَامَة عَن عبيد الله عَن نَافِع عَن ابْن عمر بِهِ.
وَرَوَاهُ مُسلم فِي صَحِيحه عَن أبي بكر بن أبي شيبَة بِهِ فوافقناه بعلو.
وَأما حَدِيث عقبَة بن خَالِد السكونِي..................................
وَأما حَدِيث أبي ضَمرَة فأسنده المُصَنّف فِي الْحَج فِي بَاب مَا جَاءَ فِي سِقَايَة الْحَاج عَن عبد الله بن أبي الْأسود بِهِ.
قوله فِي:

.بَاب رمي الْجمار:

وَقَالَ جَابر: «رَمَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم النَّحْر ضحى وَرَمَى بعد ذَلِك بعد الزَّوَال».
قَالَ الجوزقي فِي الْمُتَّفق أَنا أَبُو حَاتِم مكي بن عَبْدَانِ ثَنَا عبد الله بن هَاشم وَعبد الرَّحْمَن بن بشر قَالَا: ثَنَا يَحْيَى بن سعيد عَن ابْن جريج أَخْبرنِي أَبُو الزبير عَن جَابر بن عبد الله قَالَ: «رَأَيْت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْمِي الْجَمْرَة ضحى يَوْم النَّحْر وَحده وَرَمَى بعد ذَلِك بعد زَوَال الشَّمْس».
وَأخرجه مُسلم وَابْن خُزَيْمَة وَابْن حبَان فِي صحاحهم من حَدِيث ابْن جريج.
وَقد وَقع لنا بعلو من حَدِيثه أخبرنَا أَبُو الْفرج بن حَمَّاد أَن عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل أخْبرهُم أَنا أَبُو الْفرج بن الصيقل أَنا مَسْعُود الْجمال فِي كِتَابه أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو بكر بن خَلاد ثَنَا الْحَارِث بْن أبي أُسَامَة ثَنَا عُثْمَان بن الْهَيْثَم ثَنَا ابْن جريج أَخْبرنِي أَبُو الزبير عَن جَابر بِهِ.
قَالَ أَبُو نعيم وَحدثنَا النصيبي يَعْنِي أَبَا بكر بن خَلاد ثَنَا إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ ثَنَا أَحْمد بن حَنْبَل ثَنَا يَحْيَى بن سعيد عَن ابْن جريج بِهِ.
وَبِه إِلَى أبي نعيم قَالَ وثنا إِبْرَاهِيم بن عبد الله وَأَبُو أَحْمد قَالَا: ثَنَا عبد الله بْن شيرويه ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم أَنا عِيسَى بن يُونُس أَنا ابْن جريج أَخْبرنِي أَبُو الزبير سَمِعت جَابِرا بِهِ.
وَأَخْبرنِي بِهِ أَحْمد بن عَلِيّ بن يَحْيَى بن تَمِيم أَن أَحْمد بن أبي طَالب أخْبرهُم أَنا أَبُو المنجا أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا ابْن المظفر أَنا ابْن حمويه أَنا عِيسَى بن عمر السَّمرقَنْدِي أنالدارمي ثَنَا عبيد الله بن مُوسَى أَنا ابْن جريج عَن أبي الزبير عَن جَابر قَالَ: «رَمَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَمْرَة يَوْم النَّحْر ضحى وَبعد ذَلِك عِنْد زَوَال الشَّمْس».
رَوَاهُ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه عَن عَلِيّ بن حَرْب عَن عبد الله بن مُوسَى بِهِ فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
قوله فِي:

.بَاب رمي الْجمار من بطن الْوَادي:

[1747]- حَدثنَا مُحَمَّد بن كثير أَنا سُفْيَان عَن الْأَعْمَش عَن إِبْرَاهِيم عَن عبد الرَّحْمَن بْن يزِيد قَالَ: (رَمَى عبد الله من بطن الْوَادي) الحَدِيث.
وَقَالَ عبد الله بن الْوَلِيد ثَنَا سُفْيَان ثَنَا الْأَعْمَش بِهَذَا.
هَكَذَا رَوَيْنَاهُ فِي جَامع سُفْيَان الثَّوْريّ رِوَايَة عبد الله بن الْوَلِيد الْعَدنِي عَنهُ وَسَيَأْتِي الْإِسْنَاد إِلَيْهِ فِي الْفَصْل الثَّانِي الْمَعْقُود آخر الْكتاب.
قوله:

.بَاب رمي الْجمار بِسبع حَصَيَات:

ذكره ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقَالَ بعده:

.بَاب يكبر مَعَ كل حَصَاة:

قَالَه ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقَالَ فِي الْبَاب الَّذِي بعده:
[139] من رمي جَمْرَة الْعقبَة وَلم يقف.
قَالَه ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
ثمَّ أسْند ذَلِك كُله فِي حَدِيث وَاحِد فِي الْبَاب الْمَذْكُور من طَرِيق ابْن شهَاب عَن سَالم عَن أَبِيه وَسَيَأْتِي فِي الْبَاب الَّذِي بعده.
قوله:

.بَاب الدُّعَاء عِنْد الْجَمْرَتَيْن:

[1753]- قَالَ مُحَمَّد حَدثنَا عُثْمَان بن عمر أَنا يُونُس عَن الزُّهْرِيّ: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذا رَمَى الْجَمْرَة الَّتِي تلِي مَسْجِد منى يرميها بِسبع حَصَيَات» الحَدِيث.
وَفِي آخِره قَالَ الزُّهْرِيّ سَمِعت سَالم بن عبد الله يحدث مثل هَذَا عَن أَبِيه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ ابْن عمر يَفْعَله.
هَكَذَا وَقع فِي كثير من الرِّوَايَات وَوَقع فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر الْهَرَوِيّ فِي هَذَا الْموضع حَدثنَا مُحَمَّد فَذكره.
وَقد وَقع لنا مَوْصُولا من طرق مِنْهَا قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه أَخْبرنِي ابْن نَاجِية ثَنَا مُوسَى يَعْنِي مُحَمَّد بن الْمثنى وَسَمَّى آخَرين غَيره قَالُوا: أَنا عُثْمَان بن عمر بن فَارس ثَنَا يُونُس عَن الزُّهْرِيّ بِهِ.
وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي السّنَن الْكَبِير أَنا أَبُو عبد الله الْحَافِظ وَغَيره قَالُوا: ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن يَعْقُوب ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق الصغاني ثَنَا عُثْمَان بن عمر أَنا يُونُس عَن الزُّهْرِيّ: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذا رَمَى الْجَمْرَة الَّتِي تلِي الْمَسْجِد مَسْجِد منى رَمَاهَا بِسبع حَصَيَات يكبر كل مَا رَمَى بحصاة ثمَّ تقدم أمامها فَوقف مُسْتَقْبل الْبَيْت رَافعا يَدَيْهِ يَدعُوهُ وَكَانَ يُطِيل الْوُقُوف ثمَّ يَأْتِي الْجَمْرَة الثَّانِيَة فيرميها بِسبع حَصَيَات يكبر كلما رَمَى بحصاة وينحدر ذَات الْيَسَار مِمَّا يَلِي الْوَادي فيقف مُسْتَقل الْقبْلَة رَافعا يَدَيْهِ يدعوا ثمَّ يَأْتِي الْجَمْرَة الَّتِي عِنْد الْعقبَة فيرميها بِسبع حَصَيَات يكبر كلما رَمَى بحصاة ثمَّ ينْصَرف وَلَا يقف عِنْدهَا» قَالَ الزُّهْرِيّ سَمِعت سَالم بن عبد الله يحدث بِمثل هَذَا الحَدِيث عَن أَبِيه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَكَانَ ابْن عمر يَفْعَله.
قوله فِي:

.بَاب طواف الْوَدَاع:

عقب حَدِيث [1756] عَمْرو بن الْحَارِث عَن قَتَادَة أَن أنس بن مَالك حَدثهُ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَلَّى الظّهْر وَالْعصر وَالْمغْرب وَالْعشَاء ثمَّ رقد رقدة بالمحصب الحَدِيث».
تَابعه اللَّيْث حَدثنِي خَالِد عَن سعيد عَن قَتَادَة أَن أنس بن مَالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْه حَدثهُ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ سمويه فِي فَوَائده حَدثنَا عبد الله بن صَالح حَدثنِي اللَّيْث حَدثنِي خَالِد عَن سعيد بن أبي هِلَال عَن قَتَادَة بن دعامة عَن أنس: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الظّهْر وَالْعصر وَالْمغْرب وَالْعشَاء ورقد رقدة بمنى ثمَّ ركب إِلَى الْبَيْت فَطَافَ بِهِ» كَذَا سَاقه.
وَقد قَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد أخْبركُم أَبُو نصر بن الشِّيرَازِيّ عَن عبد الحميد بْن عبد الرشيد أَن الْحَافِظ أَبَا الْعَلَاء الْعَطَّار أخْبرهُم انا الْحسن بن أَحْمد الْحداد أَنا أَحْمد بن عبد الله ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا مطلب بن شُعَيْب ثَنَا عبد الله بن صَالح مثله لَكِن قَالَ عَن أنس بن مَالك أَنه حَدثهُ فَذكره.
قَالَ سُلَيْمَان لم يروه عَن سعيد بن أبي هِلَال إِلَّا خَالِد بن يزِيد تفرد بِهِ اللَّيْث وَلَا رَوَى سعيد عَن قَتَادَة عَن أنس حَدِيثا غير هَذَا.
وَقَالَ الْبَزَّار فِي مُسْنده ثَنَا مُحَمَّد بن مِسْكين ثَنَا عبد الله بن صَالح بِهِ لَكِن قَالَ إِن أنس بن مَالك أخبرهُ ثمَّ قَالَ لَا نعلم أسْند سعيد عَن قَتَادَة عَن أنس غير هَذَا الحَدِيث.